محمد تلميذ في السنة الثالثة متوسط، خلال حصة الإعلام الآلي طلب منه انجاز فاتورة على المجدول فواجهته مجموعة من المشاكل، حاول مساعدة محمد في حلها..
1- عندما أراد فتح المجدول لم يجد أيقونته على سطح المكتب، فلجأ إلى القائمة Démarrer ثم اختار الأمر Tous les programmes ثم مجموعة البرامج Microsoft Office و أيضا لم يجد البرنامج، اقترح على محمد طريقة لفتح برنامج المجدول.
2- بعدما فتح محمد البرنامج وجد واجهته خالية من أشرطة الأدوات، كيف يمكنه إظهار كل من شريطي الأدوات Standard و Mise en forme؟
3- طلب من محمد إنشاء مصنف يحتوي على أربعة فواتير، بحيث يضع كل فاتورة في ورقة حساب، ما هو الإجراء الذي على محمد إتباعه؟
4- أراد محمد لمزيد من المصداقية تغيير اسم أوراق الحساب بحيث تحمل كل ورقة اسم الفاتورة المنجزة داخلها، ساعد محمد في إيجاد الطريقة لفعل ذلك.
5- لاحظ محمد أن فواتيره الأربعة تشترك في بعض معطيات جداولها، ساعد محمد في كتابة هذه المعطيات المشتركة في.الفواتير الأربعة مرة واحدة –دون الحاجة إلى تكرارها كل على حدا-
6- فواتير محمد كلها باللغة العربية، ما هو الإجراء الواجب إتباعه قبل بداية كتابة الفواتير؟
7- عندما بدأ محمد كتابة معطيات الفواتير لاحظ أن النص المكتوب في أحدى الخلايا تجاوزها إلى الخلية الموالية ، كيف يمكنه حل هذا الإشكال؟
8- بعد انتهاء محمد من كتابة المعطيات المشتركة في الفواتير الأربعة، لاحظ أن هناك معطيات خاصة بكل فاتورة تختلف عن الفاتورة الأخرى، ما هو الإجراء الواجب إتباعه في هذه الحالة؟
9- إحدى فواتير محمد كانت بشكل عرضي Paysage ، كيف يمكنه تغيير اتجاه ورقة الحساب؟
10- طلب من محمد طبع فواتيره، ولكن المخبر لم يكن مجهزا بطابعة، ما هو أول إجراء على محمد أن يتبعه لطبع فواتيره لاحقا -في طابعة المنزل مثلا-؟